‏إظهار الرسائل ذات التسميات نورانيات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات نورانيات. إظهار كافة الرسائل

السبت، 27 فبراير 2010

مدد يا رسول الله

[caption id="" align="aligncenter" width="420" caption="مولد الحبيب"]مولد الحبيب[/caption]


يوم مولدك يا رسول الله... النور في مكة انتشر
فرّح قلوب كل العباد... فرّح قلوب كل البشر


سيدي الإمام الجازولي رضي الله عنه وأرضاه

الأحد، 21 ديسمبر 2008

..ربما تنبه أحد الأغبياء..!



إلى الشيخ الأكبر.. تحية.
تحية تليق بمن أعطى الإسلامَ عمره حيا..
تحية تليق بمن تصدق بعرضه ميتا.. فقال: "اللهم أني قد تصدقت بعرضي ودمي ومالي على عبادك فلا أطالبهم بشيء من ذلك لا في الدنيا ولا في الآخرة وأنت الشاهد علي بذلك"..

الجمعة، 27 يونيو 2008

في الدفاع عن التصوف.. مقال من موقع الجازولية

:معنى التصوف

لعل أبلغ تعريف للتصوف هو ما وضعه العارف بالله سيدي جابر الجازولي رضي الله عنه مؤسس الطريقة الجازولية " التصوف تهذيب النفس ، وتدريبها علي الأخلاق السليمة ، وردها لأحكام الشريعة "

اذا ف التصوف عنوان التمسك بالكتاب والسنة، وتهذيب النفس، وتزكيتها، والسمو الخلقي، والارتفاع عن الملذات، وترك الدنيا، والاعتماد على الله، والالتجاء إليه، والصبر والرضا على قضاءه. هذا هو تصوفنا، فهل هذا شرعي أم لا؟

ويقول البعض أن التصوف كتسمية لم يكن معروفا إلا بعد القرون الثلاثة الأولي ولكن المتابع له تاريخيا يعرف أن اسم الصوفية كان موجودا علي عهد التابعين وفي النصف الأول من القرن الثاني الهجري ، إذ ثبت عن الأمام الحسن البصري – الملقب بسيد التابعين والمتوفى سنة 110 هجرية عن ثمان وثمانين سنة قال "رأيت صوفيا في الطواف فأعطيته شيئا فلم يأخذه وقال معي أربعة دوانيق فيكفيني مامعي "

وهذا الإمام سفيان الثوري – الملقب بأمير المؤمنين في الحديث والذي قال عنه الأمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه –أنه قال " لولا أبو هاشم الصوفي ما عرفت دقيق الرياء"

ويسأل البعض " لماذا لم يطلق لقب الصوفية علي صحابة النبي أو التابعين ؟"

والإجابة أن الصحابة رضوان الله عليهم قد حازوا بصحبتهم لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أعظم تسمية ولقبوا بالصحابة .

ثم جاء بعدهم التابعون ورأوا تبعيتهم لهم أشرف تسمية فلقبوا " بالتابعين "

الي أن قامت البدع في نهاية المائة الأولي من الهجرة فقامت طائفة لحفظ مقام الإسلام وضبط قواعده وفروعه كأئمة الفقه الأربعة وتسموا بالفقهاء ،

وطائفة لحفظ مقام الأيمان وضبط قواعده وفروعه كالإمامين الأشعري والماتريدي وتسموا بأهل الأصول وعلماء العقائد والمتكلمين ،

وطائفة لحفظ مقام الإحسان وضبط أعماله وسلوكياته كالإمام الجنيد والإمام المحاسبي وغيرهما وتسموا بالصوفية وهي تسمية اصطلاحية لها العديد منالمترادفات والبدائل القرآنية والحديثية كالأولياء والإحسان والتزكية

إذا فالدعوة إلى طرح اسم التصوف بحجة أنه لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين يجب أيضاً أن يرافقها دعوة أخرى إلى طرح اسم الفقه وأصول الفقه وعلم الرواية في الحديث وعلم الرواية وهو ما يسمى بمصطلح الحديث وعلم الفرائض وعلم التوحيد والعقيدة للحجة نفسها، ذلك أن هذه المسميات لم تكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا السلف الصالح، بل دعوة إلى الفوضى في الفقه بعد أن أنعم الله تعالى على هذه الأمة بعلماء نظموا الأحكام ورتبوها وفق أبواب وفصول وصاغوها وضبطوها بعلوم اصطلحوا عليها أسماء وكان لهم في هذا الترتيب والتنسيق طرق متعددة ومذاهب مختلفة،

؟وماذا عن اللغة الخاصة والمصطلحات المتداولة في التصوف والطريقة

يقول العارف بالله سيدي جابر الجازولي رضي الله عنه مؤسس الطريقة الجازولية " لكل جماعة من الناس لغة خاصة يتعارفون بها بينهم وتدل علي هويتهم "
ان علماء السلوك وهم الصوفية قدموا لنا فقها في السلوك له مصطلحا ته ولغته الخاصة وأصوله وكما أستنبط الفقهاء الأحكام من الكتاب والسنة في الصلاة والصيام والحج والزكاة وكذلك علماء التصوف استنبطوا أحكام التزكية ووسائل معالجة تربية النفس من الكتاب والسنة

و لو بحثت عن مرجعية وأصل المصطلحات الفقهية مصطلحات العقيدة ومصطلحات علم الحديث والنحو من الكتاب والسنة قد لا تجدها بحرفيتها ولكن تجد معناها كما أن الحديث لا يقبل ما لم يكن موثقا بسند إلى رسول الله ليكون مقبولا وملزما ..كذلك الطريقة الصوفية هي موثقة بسند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مأخوذة مشافهة جيلا من بعد جيل إلى رسول الله ..فلكي تكون مرتبطا بهذه السلسلة كان لابد من أخذ الطريقة من شخص مجاز بها

وهذا الإِمام الشعراني رحمه الله تعالى يتحدث عن إِكرام الله تعالى للصوفية الذين ساروا على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أمثال معاذ :رضي الله عنه فيقول

(اعلم يا أخي أن علم التصوف عبارة عن علم انقدح في قلوب الأولياء حين استنارت بالعمل بالكتاب والسنة، فكل من عمل بهما انقدح له من ذلك علوم وآداب وأسرار وحقائق، تعجز الألسنة عنها، نظير ما انقدح لعلماء الشريعة من أحكام، حين عملوا بما علموه من أحكامها) ["التصوف الإِسلامي والإِمام الشعراني لطه عبد الباقي سرور ص70].

إِن هذه أمور يكرم الله تعالى بها عباده المخلصين، وأحبابه الصادقين، ولا حجر على القدرة الإِلهية.

إِنما هي أذواق ومفاهيم، وكشوفات وفتوحات، منحهم الله إِياها، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "العلم علمان: علم في القلب، وفي رواية: علم ثابت في القلب، فذلك العلم النافع. وعلم على اللسان، فذلك حجة الله على خلقه" [رواه الحافظ أبو بكر الخطيب في تاريخه بإِسناد حسن، ورواه ابن عبد البر النمري في كتاب العلم عن الحسن مرسلاً بإِسناد صحيح كما في الترغيب والترهيب ج1. ص67

ويدل على ذلك حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه، فقد أخرج أبو نعيم في الحلية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن معاذ بن جبل دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "كيف أصبحتَ يا معاذ ؟".قال: أصبحتُ مؤمناً بالله تعالى. قال: "إِن لكل قول مصداقاً، ولكل حق حقيقة، فما مصداق ما تقول ؟". قال: يا نبي الله! ما أصبحت صباحاً قط إِلا ظننت أني لا أمسي، وما أمسيت مساء قط إِلا ظننت أني لا أصبح، ولا خطوت خطوة إِلا ظننت أني لا أتبعها أخرى، وكأني أنظر إِلى كل أمة جاثية تدعى إِلى كتابها، معها نبيها وأوثانها التي كانت تعبد من دون الله وكأني أنظر إِلى عقوبة أهل النار، وثواب أهل الجنة. قال: "عرفت فالزم" [أخرجه أبو نعيم في الحلية ج1. ص242].

فلم يصل الصالحون إِلى هذه الكشوفات والمعارف إِلا بتمسكهم بالكتاب والسنة، واقتفائهم أثر الرسول الأعظم وأصحابه الكرام، ومجاهدتهم لأنفسهم، من صيام وقيام، وزهدهم في هذه الدنيا الفانية، كما أكرم الله معاذاً رضي الله عنه بهذا الكشف الذي أقره عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "عرفتَ فالزم".

الخميس، 26 يونيو 2008

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -٦-

البدع في الصوفية.. الطريق والطريقة وانحرافات السالكين وادعاءات المغرضين..!
*****

إذا كنت من المكفرين للصوفية فإنك في الأغلب ستتحدث عن "بدعة الصوفية"... أما إذا كنت فاهما للصوفية أو على الأقل واقفا على الحياد - مثلي - فسوف تتحدث عن "البدع في الصوفية"...

وهو ما سأجمله بالحديث هنا..

كم من البدع قد دخل الإسلام....

لحظة...! هذا سؤال..!!!

كم من البدع قد دخل الإسلام...؟

هل يمكنك أن تعد...؟

وحتى تنتهي من العد... دعنا نتحدث عن البدع التي دخلت الصوفية...

لاحظ أني لا أتحدث عن الصوفية باعتبارها منفصلة عن الدين.. فهي دين الدين نفسه فيما أرى... لكنها محاولة للفرز لا أكثر.. وذلك باعتبار أن من أدخلوا فيها البدع ينتمون للإسلام والصوفية في نفس الوقت...

هناك دائرة كبيرة اسمها الإسلام وتحدث فيها الكثير من البدع... وهناك بداخلها دائرة أصغر اسمها الصوفية.. تحدث فيها بدع أيضا..

لاحظ أيضا أني سأتناول تلك البدع بالحديث واقفا على أطراف أصابعي.. لكوني لا أمتلك خلفية دينية تسمح لي بالقول فيما هو من البدع وما هو ليس منها (وحتى لو كان عندي.. فلن أفعل..!! إذ هي مسئولية جسيمة؛ على من يعالجها في رأيي أن يكون متبحرا في الدين إلى حد يسمح له بالإفتاء.. والإفتاء بالنسبة لي مسئولية كمسئولية عمر "لو عثرت دابة في العراق لسئل عنها عمر...!")
وأول قولنا :
إن الذي يتصور أخطاء للصوفية وينسبها إليهم من أناس ممن ينتسبون إلى لطرق الصوفية أو التي تدعي ذلك ليس معذورا.. بل هو معاقب لأنه لم يبحث عن الحقيقة من مصادرها الأصلية كما إنه أساء الظن بما لا يراه من المسلمين.. فالتصوف علاقة بين العبد وربه.. وينبغي - في صورتها الكاملة- ألا يعرف بها سواهما...


*****
الطريقة:
يعد فاروق شوشة أسماء الصوفية القدماء من ابن عربي وابن الفارض وآخرون ثم يقول: "الآن لم تعد هناك صوفية.. بل هناك طرق صوفية...! بقى الشكل وحده دون المضمون..!!"
هل هذا صحيح..؟
لننظر معا..
لن أدخل الفخ المغري بالحديث عن تاريخ الطرق الصوفية في الإسلام.. بل أقول أن الإسلام يتميز بالنزعة الجماعية.. بصلاة الجمعة وصلاة الجماعة.. في تعلم الدين ودروس العلم في المساحد.. حتى في الحكم يتميز بالشورى..
إذن فهي الجماعية في كل شيء.. لأن "يد الله مع الجماعة"..
الطريقة في الصوفية لم تكن أبدا "مذاهبا" أو "فرقا".. هى فقط تجمعات تنسب إلى شخص معين لأن هذا الشخص المعين هو الذي أسسها.. وليس من المفروض أن يكون له مذهب في التصوف‘ لأنه ببساطة شديدة لا يوجد شيء في التصوف اسمه "مذاهب"..!
فالطريقة في أصلها تقسيم جغرافي لا تقسيم فكري...
ونرى في بعضها ما يطلق عليه البعض بدعا وهو ليس كذلك، ونرى ما هو بالفعل بدعا..
ربما يأخذ البعض عليهم بعض العادات كالرقص.. والطاعة المفرطة للشيخ وأحيانا الاعتقاد بعصمته.. وأشياء أخرى وردت عن بعض من ينتسب إليهم..
وأقول من ينتسب إليهم تجاوزا.. لأن الصوفية لم تكن أبدا مهنة تكتب في البطاقة.. أو زيا موحدا ترتيه جماعة ما.. أو مبنى معين كل من يسكنه يكون صوفيا..
بل هى كما قلت وأعيد علاقة بين العبد وربه.. ولعلى هنا استعيد هذا البيت:
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
ولا بكاءك إن غنى المغنونا
إن التصوف أن تصفو بلا كــــدر
وتحفظ الأخــــلاق والدينــا..!

*****
البدع:
ربما تكون بعض الأفعال التي تلاحظ على بعض الصوفية هي أفعال لا إرادية.. وأقول "ربما يكون" و "بعضها" فنحن لا نعلم ما تكون عليه حالته وقتها..
فأما بالنسبة للأذكار والأدعية..
فلا أعتقد أن هناك نصا ما في الدنيا قد حدد أدعية أو أذكارا بعينها.. وقال: لا تدعُ الله بغير هذه..!
فلهذا لن أتوقف عندها..
لكن أتوقف عند فكرة الأقطاب وطاعتهم المفرطة إلى درجة عصمتهم أو تأليههم.. فهذه هى البدعة بحق.. وقد دخلت الإسلام أيضا كما دخلت بعض الطرق الصوفية...
هي بدعة في الصوفية والإسلام -مرة أخرى تحاول اللغة أن تفرق بينهما!!- ويجب استئصالها من كليهما.. ولا نستطيع القول بأنها قد تمكنت من أحدهما، لأنه ولله الحمد لا يزال هناك من يحرص على أن تكون الأمور في نصابها.. ويكون الدين كله لله..
هاك هذا المثال:


روت قناة الجزيرة هذه الكلمات على لسان شيخ الطريقة الحقانية النقشبندية:




"الإسلام الحديث يحاول أن ينفي ضرورة اتباع إمام ملهم.. ولهذا فهو يدير ظهره للصوفية ويحاول أن ينكرها.

إن قبول إمام حقيقي يرشدك إلى ربك هو جوهر الإسلام، وإن شيوخ الطرق هم المرشدون الذين عينتهم السماء بعد أن تشربوا تعاليم الطرق التقليدية من الشيوخ الذين سبقوهم.. وصولا إلى النبي محمد."
نستطيع أن نقول بالفعل أن هناك من العباد الربانيين من هو على اتصال حقيقي بالسماء.. وهناك صلة بينه وبين الله..
لكن هذه الصلة لا تتعدى إلى سواهما..!
لا يمكننا أبدا أن نقول أن فلانا قد "عينته السماء" لشيء ما.. لأن هذه تكون "النبوة" بعينها..!
ومن يدعي ذلك لا يمكن لأن يكون صوفيا.. أنا عن نفسي أدعوه "سياسيا" لأن في كلامه هذا إعادة صياغة لفكرة الحق الإلهي المقدس في أوروبا القديمة..
نقول أن الصوفية التي ترى الله في كل شيء حولها.. قدرته وخـَـلقه وصفاته لا يمكن أن يكون هذا طريقها...
بل طريقها الأخلاص في العبادة.. الرفق بالناس.. الإلتزام لا الإلزام..
ونجدة الوطن حين البأس... ومن ينسى كفاح السيد أحمد البدوي وصحبه ضد الصليبين نصرة للدين والوطن..؟
كم تركت الصوفية من آثار في حياتنا..
وهذا ليس سؤالا..!
ربما تركت حتى في أقلنا تدينا ذلك الشعور بوجود صفات الله في كل ما حولنا..
ولأمر ما.. ما زلنا كلما رأينا جمالا.. أو مصدر فزع.. أو باعث دهشة.. أو مثار عجب.. قلنا بصوت واحد:
الله...!!!
أحمد فيصل
10 مارس 2006


نشرت لأول مرة في منتديات عبد الرحمن يوسف على حلقات بداية من ٨ فبراير ٢٠٠٦ -كان عاما مجيدا..!! - وانتهاءً بالتاريخ السابق.. ونشرت مسروقة بعد ذلك في منتديات أخرى دون الإشارة إلى كاتبها أو مع نسبتها إلى آخرين...!!

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -٥-

أسطورة الحلول والاتحاد.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءاً واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه.. "رواه البخاري"

وهو قول ينبغي علينا التفكر فيه...

فالله لم يخبرنا بكل شيء، كلنا يعرف هذا..! ويطلق على ما لم يخبرنا به اسم "غيب"..

ومن الغيب ما اختص به الله بعض عباده.. ومن الغيب ما اختص به نفسه ولم يعلمه مخلوق.. كميقات القيامة مثلا...

وهناك ما لم يخبرنا به لكنه في نفس الوقت ليس غيبا..! ثم أمرنا بالتأمل والتفكر في ملكوت السماوات والأرض لكي ندركه..

فليست الرحمة هي الوحيدة من صفات الله التي قسمها بينه وبين عباده.. فنحن نجد الله بصفاته (نقول بصفاته لا بذاته و"من غير تشبيه ولا تمثيل" كما يردد ابن عربي بلا ملل.. غالبا لعلمه أي عقلية يخاطب..!!) في كل شيء.. نجد الجمال، والجبروت، والعزة، والكرم، والنفع، والضرر،.... قد فرقت بين الخلائق.. ونستطيع أن نقول دون أن نتهم بالتجديف أنها قد فرقت بنفس النسبة.. تسعة وتسعين جزءا لله وجزءا واحدا قد نزل في الأرض..

اسمع لقول ابن عربي:

- " الله لا يُحب في الموجودات غيره.. فهو الظاهر في كل محبوب لعين كل محب، وما في الموجود إلا المحب.. فالعالم كله محب ومحبوب، وكل ذلك راجع إليه.. كما أنه لم يعبد سواه.. فإنه ما عبد من عبد إلا بتخيل الإلوهية فيه ولولاها ما عبد..! يقول تعالى " وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه ".

وكذلك الحب ما أحب أحد غير خالقه، ولكن احتجب عنه تعالى بحب زينب وسعاد وهند وليلى والدينار والدرهم والجاه وكل محبوب في العالم.. فأفنت الشعراء كلامها في الموجودات وهم لا يعلمون..! والعارفون لم يسمعوا شعراً ولا لغزاً ولا مديحاً ولا تغزلاً إلا فيه من خلف حجاب الصور.. وسبب ذلك الغيرة الإلهية أن يحب سواه؛ فإن الحب سببه الجمال وهو له (أي لله) لأن الجمال محبوب لذاته والله جميل يحب الجمال فيحب نفسه وسببه الآخر الإحسان وما ثم إحسان إلا من الله ولا محسن إلا الله فإن أحببت للإحسان فما أحببت إلا الله فإنه المحسن وإن أحببت للجمال فما أحببت إلا الله تعالى فإنه الجميل فعلى كل وجه ما متعلق المحبة إلا الله"



فالعارفون لما أحبوا خالق الأكوان لم يروا غيره فيها.. ورأوا الموجودات مرايا تنعكس عليها الأسماء والصفات الإلهية...

والمحجوبون (الذين لا يعيشون بقلوبهم..!) إن رأوا رحمة فلان ينسبونها إليه.. بينما العارفون ينسبونها إلى الله.. فهي من ذلك الجزء الذي أنزله الله في الأرض..

النبي نفسه فعل ذلك..

قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تبتغي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار..؟" قلنا لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أرحم بعباده من هذه بولدها "

رأى صلى الله عليه وسلم هذا الموقف بعين قلبه.. تلك العين التي تراقب الله أينما نظرت..

هذا هو الحلول.. حلول الصفات لا الذات.. واتحاد الموجودات في الله لا اتحاد الله في الموجودات.. صفات مشتركة لله كمالها وللناس نقصانها.. وما الكون كله إلا عرض مستمر لصفات الله...

فإذا كان الصوفية يرون أن لا موجود بحق إلا الله.. فيصير إذن كل ما يتهمون به من الحلول والاتحاد فرية لا دليل عليها.. ففي من يحل الله أو بمن يتحد إذا لم يكن هناك موجود حقيقي غيره...؟؟

نحن لا نرجح كلامهم أو ننفيه إذ لربما ثبت لنا صحته بعد إعمال العقل.. لكن لا يعقل ممن يؤمن بهذا أن يؤمن بذاك في نفس الوقت...

وعلى كل وجه.. يمتنع إيمان أي مسلم عامة والصوفية خاصة بفكرة الحلول والاتحادبمفهومها الوثني القائل بتجسد الله في المخلوقات أو فناء ذات المخلوق في ذات الخالق.. كما يشيع بعض المغرضين.

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -٤-

عن السر

قال أبو هريرة : «حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعاءين : أما أحدهما ، فبثثته ، وأما الآخر ، فلو بثثته قطع هذا البلعوم» (أخرجه البخاري)

تخيل أنت...
أبو هريرة.. الصحابي الجليل.. يخشى من قتل المسلمين له إن هو روى كلاما عن النبي...؟؟!!
لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون ذلك "الوعاء" الذي كتمه من الشريعة.. فلو كان كذلك لكان كتمه حراما بالقطع.. فهو إذن علم آخر أعطاه النبي للخاصة..
وكان عبد الله بن العباس يقول في قوله عز وجلّ " الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهنّ يتنزل الأمر بينهن" : لو ذكرت تفسيره لرجمتموني. وفي رواية: لقلتم إني كافر...
هناك إذن ما يجب إخفاؤه وعدم كشفه للعامة.. فكل محاولات كشفه غالبا ما انتهت نهايات مأساوية..
وهو ليس من الشريعة كما قلنا...
*****
وصل- عن السر..

هذا الجزء تحديدا هو أقرب الأجزاء إلى موضوعنا الأصلي (الذي بات بعيدا جدا فيما يبدو) وهو الشعر الصوفي..
فهو متعلق بأكبر خاصية أسلوبية تملكت هذا الشعر.. ونعني بها الرمز.. بل إنهم أول من فتح طريق الأدب الرمزي في الأدب العربي..

دقت معاني الحب عن أفهامهم
فتـــأولـــوهـــا أقــبــح التــأويل..!

هل يكون ابن الخطيب محقا...؟
لنر ذلك..
*****

لا يصح أن نفهم أقوال الصوفية وأشعارها على ظاهر لفظها.. فمن يفعل هذا يخطئ مرتين:
1- لأنه فهم أقوالهم على غير مرادهم.. وحمل المجاز على الحقيقة.. فصار كمن أدرك قولهم"فلان أسد" على أن فلانا هذا أسد حقيقي يزأر ويفترس...!
ويصير هذا الخطأ مركبا إذا ما أسس عليه أحكاما بكفر أو زندقة شخص ما كما حدث مع السهروردي والحلاج وغيرهم.. في عصر كانت فيه الزندقة تهمة لا صلة لها بالكفر بل بما نعرفه الآن بتهمة قلب نظام الحكم.. والأئمة لعبة في أيدي الحكام إلا من عصم الله...
فعاقبوهم على أقول ظاهرها الكفر وحقيقتها لا تخالف الشريعة أبدا..
2- ولأنه خالف المنهج العلمي في البحث - إن كان قد سمع عنه أصلا - والذي يقضي بأنه: عند دراسة علم أو فن ما لابد أن تدرس مصطلحات هذا لعلم جيدا بحسب المعاني التي يقررها أصحاب ذلك العلم لتلك المصطلحات..
وهذا المبدأ لم يستحدث مع نشأة علم الذرة مثلا.. بل هو قديم جدا..
هو مبدأ "لغة أهل الحرفة" كما تقول الدكتورةحسنه عبد السميع أو التوقيف على الاصطلاح كما يقول ابن عربي
"..ما من طائفة تحمل علماً من المنطقيين والنحاة وأهل الهندسة والحساب والتعليم والمتكلمين والفلاسفة إلا ولهم اصطلاح لا يعلمه الدخيل فيهم إلا بتوقيف من الشيخ أو من أهله.. لابد من ذلك.."
فعلا.. لا بد من ذلك..
فلا يصح حمل مصطلحات الصوفية على غير المعنى الذي قرروه لها.. فقد روي عن كل واحد منهم تقريبا مرة أو أكثر إنه لا يقصد ظاهر اللفظ... فحملوا أنفسهم تبعة غبائنا نحن...!
كل ما أذكره مما جرى
ذكره، أو مثله إن تفهما
منه أنوار وأسرار جلت
أو علت، جاء بها رب السما
لفؤادي.. أو فؤاد من له
مثل حالي.. من شروط العُلَمَا
صفة قدسية علوية
أعلمت أن لصدقي قدما..؟
فاصرف الخاطر عن ظاهره
واطلب الباطن حتى تعلما..!

كله كذلك.. وإن كان غزلا حسيا أو حبا جسديا أو أسماء لنساء أو خمرا وشراب أو حتى غلاميات..

الرمز.. والسر...!
لماذا يستعمل الصوفية الرمز أصلا...؟
ولماذا لا يؤثرون المباشرة..؟
يجيبك السهروردي الذي قتل بالتهمة التي يحذر منها...! ولا عجب فهي كانت تهمة موجهة للعقول الحرة أكثر منها للعقول الكافرة..!!:

أهل الهوى قسمان: قسم منهمو
كتموا وقسم بالمحبة باحوا
فالبائحون بسرهم شربوا الهوى
صرفا، فهزمهم الغرام فباحوا
والكاتمون لسرهم شربوا الهوى
ممزوجة فحمتهم الأقداح
بالسر إن باحوا تباح دماؤهم
وكذا دماء البائحين تباح
وإذا هم كتموا تحدث عنهم
عند الوشاة المدمع السفاح
وبدت شواهد للسقام عليهم
فيها لمشكل أمرهم أيضاح

وهذه مقدمة فقط.. فقد أكثر الصوفية إلى حد غير عادي من ذكر "السر" وأهميته وأهمية حفظه...
- من لم يصن سر مولاه وسيده
لم يأمنوه على الأسرار ما عاشا
وعاقبوه على ما كان من زلل
وأبدلوه مكان الأنس إيحاشا...!
يا إلهي..
وأبدلوه مكان الأنس إيحاشا.. يا له من عقاب..
وقاكم الله شر الوحشة بعد بلوغ الأنس..

وقال علي بن الحسين بن على هذين البيتين (أو تمثل بهما)
يا رب جوهر علم لو أبوح به
لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي
يرون أقبح ما يأتونه حسنا..!

وقال فيهما ابن عربي:
(فنبه بقوله يعبد الوثنا على مقصوده ينظر إليه تأويل قوله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق آدم على صورته بإعادة الضمير على الله تعالى..
وهو من بعض محتملاته، بالله يا أخي انصفني فيما أقوله لك..!
لا شك إنك قد أجمعت معي على أنه: " كل ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأخبار في كل ما وصف به فيها ربه تعالى من الفرح والضحك والتعجب والتبشبش والغضب والتردد والكراهة والمحبة والشوق إن ذلك وأمثاله يجب الإيمان به والتصديق.."
فلو هبت نفحات من هذه الحضرة الإلهية كشفاً وتجلياً وتعريفاً إلهياً على قلوب الأولياء بحيث أن يعلموا بإعلام الله وشاهدوا بإشهاد الله من هذه الأمور المعبر عنها بهذه الألفاظ على لسان الرسول - وقد وقع الإيمان مني ومنك بهذا كله - إذا أتى بمثله هذا الوليّ في حق الله تعالى ألست تزندقه كما قال الجنيد..؟!
ألست تقول: "إن هذا مشبه..!"
"هذا عابد وثن..!"
"..كيف وصف الحق بما وصف به المخلوق..؟!"
"ما فعلت عبدة الأوثان أكثر من هذا..!" - كما قال علي بن الحسين(يعني في البيتين السابقين) - ألست كنت تقتله أو تفتي بقتله - كما قال ابن عباس -..؟!
فبأيّ شيء آمنت وسلمت لما سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق الله من الأمور التي تحيلها الأدلة العقلية، ومنعت من تأويلها - والأشعري تأولها على وجوه من التنزيه في زعمه - فأين الإنصاف..؟
فهلا قلت: " القدرة واسعة أن تعطي لهذا الوليّ ما أعطت للنبيّ من علوم الأسرار.." فإن ذلك ليس من خصائص النبوّة ولا حجر الشارع على أمّته هذا الباب ولا تكلم فيه بشيء...")


لا تغب عن نظري صديقي القارئ..!
فواضح إننا كلما أوغلنا في ذلك.. كلما تبينت لنا ضخامة السر..

قال ابن عربي: " وهذا الفن من الكشف والعلم يجب ستره عن أكثر الخلق لما فيه من العلو فغوره بعيد والدلف إليه قريب..."
وكان الحسن البصري إذا تكلم في مثل هذه الأسرار - التي لا ينبغي لمن ليس من طريقها أن يقف عليها ويعرفها - جمع خاصته وأغلق بابه دون الناس..

فواضح أن هذا العلم اللدني أو السر يحتاج إلى ٍSystem requirements - متطلبات نظام - شبيهة بتلك التي عند الكمبيوتر.. هي تعتمد على "الذوق" الذي لا يتوافر عند أغلب الناس ممن يوقفون عقولهم على قشور الكلام دون معانيه.. تعتمد على التأمل.. تعتمد على إيمان القلب لا إيمان شهادة الميلاد.. تعتمد على حسن الظن بالله وبالناس...

لكن السر كما هو معروف قنبلة في الصدر توشك أن تزهق روح صاحبها وإن لم تنفجر...
لهذا لجأ الصوفية إلى "الرمز" في كشفهم الإيحائي عن السر...
وقد يلتبس الأمر على من لا يعرف الصوفية، كما حدث مع بعض المستشرقين عندما ظنوا أن "ابن الفارض" عندما استعمل ضمير المذكر في إحدى غزلياته أنه قد عشق غلاما..! وكذلك حافظ الشيرازي.. لأنهم لم يعرفوا غالبا أن العرب قد عرفوا هذا النوع من الفن الرمزي...
الكنايات.. والاستعارات.. يكنون بعشق هند والمراد سوى هند.. لا عيب ولا حرام..! لا يشبهون الله بالمرأة بل حبه بحبها.. وما حبها بقطرة في محيط حبه لو يعلمون..
ونمثل لهذا عند حديثنا - فيما بعد - عن نماذج الشعر الصوفي..

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -٣-

عن العلم اللدني.. والسر.. والشطحات.. والحلول والاتحاد وسائر "مطاعن" الصوفية..!!!


بداية - عن العلم اللدني..

تحدثت من قبل عن العلم اللدني أو الفيوضات الإلهية على من يختصه الله من عباده...
لنناقش الآن حقيقة وجوده... فإن سألت ما الدليل على وجوده أقول لك أن هذا ليس بسؤال..
إنما السؤال هو ما الدليل على عدمه لا على وجوده..؟ لنضرب على ذلك مثالا دنيويا تافها..
يقول الدستور المصري (مادة 63): لكل فرد حق مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعه، ولا تكون مخاطبة السلطات العامة باسم الجماعات الا للهيئات النظامية والأشخاص الاعتبارية....
أي أنه يتاح لأي فرد أن يخاطب السلطات.. كما أنه متاح للسلطات أن تخاطبنا...
ما وجه الشبه أو الصلة..؟ طبعا لا وجه للشبه.. لكن هناك وجه للصلة...
تقول أحد أكثر دعاوي الإلحاد وجاهة - الوجاهة النسبية طبعا - في أوروبا، أن الله خلق العالم ثم تخلى عنه...
وهذا كما نعرف لم يحدث..
انقطعت النبوة.. لكن لم ينقطع التنزيل كما نقلت سابقا عن ابن عربي..
ما زال الناس يخاطبون الله.. ويدعونه طالبين أو خائفين.. وما زال الرسول يظهر في المنام وهو لا يظهر إلا حقا كما قال صلى الله عليه وسلم..
بل - والأهم من ذلك - ما زلنا نستخير الله...!
والاستخارة هي طلب الخيار.. أو أننا نطلب من الله أن يختار لنا حين نعجز نحن..
يا رب أين السبيل...؟ هذا سؤال..
فيأتي وحي أو إلهام أو تذليل طريق أو أي إشارة ربانية أخرى.. وهذا جواب...
أسئلة وأجوبة وأدعية ورؤى وغير ذلك.. كلها دلائل على أن ما بين المؤمنين وبين السماء لن ينقطع إلى يوم الساعة.. بل ولا حتى بعد قيام الساعة..!!
والأيات والأحاديث القدسية والنبوية تزخر بالحوارات بين الله عز وجل وبين أهل الجنة.. مقام الرضا الأعلى..
وما نسميه بالعلم اللدني موجود عند كل الناس... مؤمنين كانوا أم كافرين..
سلم البداية فيه بسيط جدا.. ربما يتوقف عنده البعض لا يتجاوزه.. وربما يصعده البعض حتى يصل لأعلى الدرجات التي لا تعلوها إلا النبوة..
سلم البداية هو وجود الله.. فلأمر ما، يعرف جميع البشر أن هناك "إلها".. مؤمنا كان أو مشركا أو كافرا أو ملحدا..
يعزو البعض هذا إلى ما يعرف في القرآن بعالم "ألست بربكم".. وفيه تفصيل كثير جدا.. يقول الطبري:
-"العهدُ الذي ذكره الله جل ذكره، هو العهدُ الذي أخذه عليهم حين أخرجهم من صُلب آدم، الذي وصفه في قوله: " وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ ) [سورة الأعراف: 172-173]. ونقضُهم ذلك، تركهم الوفاء به."
هل لهذا تولد البشرية كلها عارفة بأن هناك إلها..؟ غالبا.. فكلها تعبد الله علمت أو لم تعلم.. شاءت أو لم تشأ.. وإنما تحاسب على قدر علمها واستجابتها للحق إن دعيت له...
وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (الأعراف 15)
كلهم يسجدون لله.. فما عبد ما عبد إلا لاعتقاد معنى الألوهية فيه.. بعبارة أبسط أن الإنسان يولد بتلك المعلومة: الله موجود.. مما يولد عنده هذا السؤال: أين هو..؟ وربما لخصت حكاية إبراهيم عليه السلام سلوك البشرية كلها..!
فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) (الأنعام)
إنه يعرف مسبقا بوجود إله.. ويبحث عنه في جميع أشكال الطبيعة من حوله.. والسبب أنه بفطرته الصادقة قد استبشع جدا فكرة أن يصنع الإنسان إلهه بنفسه..
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (74) ولم يصل في النهاية إلى الحقيقة.. لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ..
لكنه بالمساعدة الإلهية وحدها قد وصل إلى الحقيقة.. كان يبحث عن ربه.. فقال له الله أنا ربك.. إ"ِإذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ "(البقرة131)
كل هذه كتابات على الدرجة الأولى في سلم العلم.. درجة معرفة الله التي يبدأ الناس من عندها.. فمنهم من اختار التوقف عندها، ومنهم من قفز عن السلم تماما وأنكر العهد وهو يعرف بوجوده "قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ"...
وهناك من رقى في السلم حتى جاوز الأنبياء....!
وهذا حق.. لا ينكره إلا منكر لانتماء سورة الكهف إلى القرآن...
"فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)" الكهف..
تأمل معي الصورة..
إنها رحلة يتبع فيها أحد الأنبياء أحد العباد.. لماذا..؟ ليتعلم منه.. النبي يتعلم من العبد..!! وهو النبي الذي لم يكن يعرف أن هناك في الناس من هو أعلم منه.." وما يدريك أين أضع علمي..؟" كما يقول الحديث...
وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا...
إن في أيام هذا العبد الصالح -ولأسمِهِ كما أسماه القرآن لا "الخضر" كما أسمته الروايات- كانت النبوة متصلة حتما.. بل أن عصرا كاملا من الأنبياء قد فصل بين موسى وعيسى..
لكن هل كان العبد الصالح منهم...؟
لا.. والقرآن ينفي هذا نفيا قاطعا.. بل هو عبد علمه الله من لدنه.. وبلغ من علمه أن سار وراءه نبي ليتعلم منه.. وليس كذلك فحسب..! بل إنه لم يستطع معه صبرا...!!!
النبوة انقطعت.. لأن آخر الأنبياء قد بعث فعلا...
لكن - وكما اتضح- نحن نتحدث عن موضوع آخر تماما...

******
سؤال آخر..
هل هناك من الدين ما لا يجب أن نعرفه...؟؟
معظم الإجابات - بل كلها - تقول "لا"...!
لماذا إذن قال أبو هريرة : «حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعاءين : أما أحدهما ، فبثثته ، وأما الآخر ، فلو بثثته قطع هذا البلعوم» (أخرجه البخاري)
ما الذي قاله الرسول لأبي هريرة...؟ وما خطورته علينا..؟ ولماذا نقتل أبا هريرة إن باح به..؟!
هل هناك من الدين ما لا يجب أن نعرفه...؟

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -٢-

الصوفية.. نظرة في التاريخ..

البيانات التاريخية عادة ما تكون جافة كحبات القمح.. لكنها أيضا مفيدة مثله...
ماذا يقول التاريخ عن أصل كلمة الصوفية..؟؟
ينقسم المستشرقون وغيرهم في أصل الصوفية إلى ثلاثة مذاهب:
1- أن أصلها من كلمة Sophia اليونانية.. وقد أثبت نولدكه وغيره خطأ هذا المذهب.. لأنه -بدون استطراد في التفاصيل- يخالف قواعد تحوير الألفاظ الأعجمية في لسان العربية..
2- أن أصلها من لبس الصوف.. وهو افتراض يكذبه التاريخ لعدة أسباب:
- هناك كثير من الزهاد والتابعين والصحابة أيضا قد اشتهروا بلبس الصوف.. بالرغم من ذلك لم ينعتهم أحد بالصوفية.. منهم مثلا سالم بن عمر بن الخطاب..
- مصطلح الصوفية كان معروفا في زمن التابعين.. وقد ذكر الحسن البصري حوارا دار بينه وبين أحد الصوفية في الطواف..
وهذا الجزء الأخير يستدعي وقفة بسيطة.. فالحسن البصري عرف أن من أمامه هو صوفي بمجرد أن رآه.. وأراد أن يعطيه مالا فرفض.. ليس المهم إنه رفض لكن المهم كيف عرفه بمجرد رؤيته..؟
الإجابة من ملابسه.. فقد عرف الصوفية بلبسهم للمرقعات.. واشتهر عنهم ذلك وقالوا فيه الشعر.. ولعل كلكم يذكر جدلية الخرقة عند حلاج صلاح عبد الصبور والصراع النفسي الذي خاضه من أجل خلعها.. لكني وعدت نفسي ألا أرجع إلى صلاح عبد الصبور وسأتظاهر مؤقتا بأنه لم يكتب حاجة اسمها مأساة الحلاج..
ما علينا.. يقول الشبلي:
إذا طالبوني بعلمِ الورق
برزت عليهم بعلم الخرق..!
وهنا وقفة أخرى..
ما هو علم الخرق..؟
كان الصوفية يرون في الخرقة شعارا وعـَلــَما... فنسبوا إليها العلم الذي اكتسبوه عندما سلكوا الطريق ولبسوا الخرقة...
هو علم لدنــَي.. من لدن الله عز وجل لا يطلب في الورق لأنه غير موجود في الورق أصلا.. بل يدرك بالعبادة، بالانقطاع، بالحب، بالتفكر العميق.. وأذا بلغه السالك استغنى عن كل علم آخر..
استفت قلبك..
من الأجدر بطلب العلم منه..؟ كتب أهل العلم أم خالق العلم..؟
لنعد إذن إلى موضوعنا..
لا Sophia ولا الصوف.. من أين أتت الكلمة إذن..؟
والجواب إنها جاءت من الصُفــَّة وهي مكان معرش - أي له حوائط وسقف من جريد - معروف في المسجد النبوي كان معدا لنـزول الغرباء العزاب من المهاجرين والوافدين الذين لامأوى لهم ولا أهل.. وكان صلى الله عليه وسلم يجالسهم ويؤانسهم ويدعوهم إلى طعامه وشرابه، وكان الموسر من الصحابة يأخذ الواحد منهم والاثنين والثلاثة فيطعمهم في بيته،وكان أهل البساتين يأتون بأقناء الرطب فيعلقونها في سقف الصفة ليأكلوا منها..
وكانوا منقطعين للعبادة.. ومنهم كان أبو هريرة وأبو الدرداء.. وفيهم نزل قوله تعالى:{ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لايستطيعون ضرباً في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لايسألون الناس إلحافاً وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم } (البقرة 273)
واعترض المعترضون بأن النسبة إلى الصفة هي صفي بالتشديد لا صوفي.. وهو اعتراض يكذبه ثقل اللفظ ذاته.. فاللغة العربية تكره الثقل.. لهذا فعلت في "صفي" ما فعلته في قٍرَّاط بتحويلها إلى قيراط.. ودِنـَّار وبتحويلها إلى دينار.. إنها المخالفة الصوتية كما ذكرها سيبويه في الكتاب.. والأزهري في التهذيب..

الصوفية... الشعر.. العشق... والنضال..! -١-

لن تجد في التاريخ أقواما أحبت الله كما أحبه الصوفية..
ولن تجد أقواما اتهموا بالكفر كما اتهم الصوفية..!
***
رحلتهم المذهلة في التاريخ مفعمة بالمجازات.. وبالحقائق..بكراهية المال والنفوذ... بكسر حاجز الخوف والطمع في العلاقة مع الله.. بعبادته لأنه المعبود بحق حتى ولو لم تكن هناك جنة يرغب فيها ولا نار يخشى منها..
مفعمة بالحب.. بالغزل.. بالأسرار.. بالمكاشفات بالأنوار الإلهية.. بالجهاد.. بالثبات حتى في وجه الموت.. وكم يبدو الموت تافها في أعينهم.. بل أمنية عند معظمهم...
هم القوم لا يشقى جليسهم.. هم القوم يحبهم الله ويحبونه..
"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم" (المائدة 54)
أذلة على المؤمنين..
وكم جلبت عليهم هذه الذلة.. من التكفير والقتل.. والاتهام بالزندقة والجنون...
أعزة على الكافرين..
وكم نصروا الإسلام بعزتهم هذه...
هم المحبون لله - كما يقول "سحنون"المحب - ذهبوا بشرف الدنيا والآخرة.. ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: يحشر المرء مع من أحب...؟!
تخيل أنت..
عبد ذاهل عن نفسه.. متصل بذكر ربه.. قائم بآداء حقوقه.. ناظر إليه بقلبه.. أحرقت قلبه أنوار هويته.. وصفا شربه من كأس وده.. وانكشف له الجبار عن أستار

غيبه.. فإن تكلم فبالله.. وإن نطق فعن الله.. وإن تحرك فبأمر الله وإن سكن فمع الله.. فهو بالله ولله ومع الله..
ربما نعجز عن الاتصال بهم.. أو فهمهم.. لأن المفروض منهم ألا يبوحوا.. لأنهم إن باحوا.. لن نفهم..! ربما لهذا قال أبو هريرة إنه لم يرو عن النبي إلا نصف ما سمع عنه.. ما لو بثثته فيكم -كما يقول- لقطعتم مني هذا البلعوم..!
لهذا نجد ابن عربي قد حاول أن يجعل من فتوحاته المكية قاموسا.. يترجم لنا بأسلوب مبسط أشياء لا يمكن أن يترجم المرء عنها بأي أسلوب..
فقد وصف ما يكتب وما يتلقى من فيوضات - كنموذج لما يكتب ويتلقى باقي الصوفية - بأنه "هبة من الله تعالى.. كما وهبنا وجود أعياننا ولم نكن شيئا وجوديا.. وهذا الكتاب من ذلك النمط.. فوالله ما كتبت منه حرفا إلا عن إملاء إلهي.. وإلقاء رباني.. أو نفث روحاني في روع كياني..
هذه جملة الأمر.. مع كوننا لسنا برسل مشرعين ولا بأنبياء مكلفين..فإن رسالة التشريع ونبوة التكليف قد انقطعت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا رسول بعده.. ولا نبي يشرع ولا تكليف.. وإنما هو علم وحكمة وفهم من الله فيما شرعه على ألسنه رسله وأنبيائه عليهم سلام الله، وما خط في لوح الوجود من حروف العالم وكلمات الحق.. فالتنزيل لا ينتهي بل هو دائم دنيا وآخرة.."
ثم تأمل معي هذه الأبيات الذي يسوقه للتدليل على تلك الأفكار:
الله أنشأ من طــيٍّ وحولان
جسمي.. فعدلني خلقا وسواني
وأنشأ الحق لي روحا مطهرة
فليس بنيان غيري مثل بنياني..
إني لأعرف روحا كان ينزل بي..
..من فوق سبع سماوات.. بفرقان..!
ثم يشرح:
"نريد قوله تعالى: إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا (الأنفال 29)"..
...
منهج شامل لقراءة فكر الصوفية.. شعرا ونثرا وتصريحات.. نعم تصريحات فهم من أوائل من أسس أدب التصريحات - أو الشطحات كما سميت بعد ذلك- في العربية..
إنها بحاجة إلى نظرة أخرى..

الثلاثاء، 24 يونيو 2008

الهــــــــــارب مـــن الشـــــيــطــان...! "اعترافات تائب عن الوهابية"

اثناء بحثي عن صورة تصلح لوضعها في بوست "سيدي عبد الوهاب الشعراني" وجدت هذه المدونة وفيها وجدت هذا البوست القيم الذي أنقله إليكم طالبا منكم نشرها محبة في الله ورسوله.. ربما يكشف لكم هذا الكلام عن سبب من الأسباب التي أبغض من أجلها هؤلاء الناس في الله..
(ملاحظة على تمجيد الأزهر في العنوان: أيا تكن ملاحظاتنا على شيخ الأزهر.. وأيا تكن انتقاداتنا لمواقفه وآرائه ومداهنته للنظام.. فلا يجب أن يكون هذا -أبدا- مطعنا في الأزهر العظيم ذاته.. لا تنسوا أرجوكم أن شيخ الأزهر يعين بقرار من رئيس الجمهورية...!)
قصة توبتي من المذهب السلفي الوهابي ورجوعي الي مذهب اهل السنة والجماعة واتباعي للازهر الشريف رمز الاسلام الحقيقي في العالم

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين
وعلي اله وصحبه اجمعين

طلب احد الاخوه ان احكي قصه توبتي ورجوعي من مذهب السلفيه الوهابيه التكفيريه الي الحق وها انا البي طلبه باختصار شديد

اخيكم من اسره متوسطه كنت اعيش مثل اغلب الشباب المخدوع في اللهو والعياذ بالله
وكان يلازمنا صديق وصديق اخي الاكبر في نفس الوقت
وهو من مشايخ السلفيه الان ومشهور وكان هو سبب ذهابي تعرفي واخي علي المنهج السلفي..وكانت اول كتب نصحت بقرائتها وشرائها منه ومن بعض السلفيه
كتاب عقديه اهل السنه والجماعه ابن عثيمين
كتاب ففروا الي الله ابو ذر القلموني
كتاب كيفيه صلاه النبي للالباني

وطبعا عقلي القاصر المخدوع في هذه الفتره جعل هذه الكتب من اجودها واغزرها علما..
تخيلوا اخواني طالب ثانوي لا يعرف عن الدين الكثير الا الصلوات وبعض الفقه ( بحكم الدراسه في مصر لاني لم اكن ازهريا) يقرا في العقيده فانبهرت بكتاب العقيده لابن عثيمين
وهو يشبه الله عز وجل بعباده ولا اتذكر كيف تقبل عقلي هذه العقيده الفاسده.فاستغفر الله من هذا الذنب العظيم
ولا اعلم كيف انبهرت بكتاب ففروا الي الله وكاتبه يقول انه كان بائع روائح امام المسجد يسمع بعض الدروس ويقرا الكتب فاصبح من بائع روائح وكتب الي شيخ يكتب ويفتي في الدين..

دخلت هذه الدوامه واتبعت طريق الشيطان فيها ولا انكر اني كنت معجب بنفسي كثيرا وكنت اظن اني هكذا قريب من رب العباد..
كنت اذهب لحضور دروس ابو اسحاق الحويني والشوادفي واسامه القوصي وفوزي السعيد ومحمد عبدالمقصود ومحمد حسنين يعقوب ومحمد حسان في مسجد السنه المحمديه في الزيتون
ومسجد التوحيد في غمره ومسجد الفتح صقر قريش...
وبعض المساجد خارج القاهره كلا في بلده اذهب اليه.!

واتذكر في احدي المرات شديده المراره في حياتي أني كنت اصلي خلف الشيخ فوزي السعيد في مسجد التوحيد في غمره صلاه الجمعه وكان العدد كبير وفي الدعاء كان يبكي و يقول
اللهم اهلك الشعراوي القبوري.. الخ
ونحن خلفه بصوت يشوبه النحنحه من البكاء وبقوه نقول امين..
تخيلوا اخواني الشعراوي امام الدعاه المجدد الذي كانت له هيبه العظماء كنا ندعوا عليه في الصلوات ونبكي من قبوريته التي ضلت المسلمين..!!!

والشيخ فوزي السعيد الان لا يستطيع الكلام عاجز عن الحديث والسير شفاه الله

ومما اتذكره في هذه الفتره مجموعه من الشباب الاخوه كنا نعد نفسنا للجهاد كما كانوا يتحدثون مشايخ السلفيه وكنا نستعد بالتدريب والحث علي الجهاد..

واشهد الله علي ما اقول لم يبقي غيري واخي من بين خمسه اخوه..كلهم قضوا في المعتقل فترات شبابهم ..
اخرهم خرج قبل سفري بعده اشهر بعد قضاء 13 سنه في المعتقل لانه كان مصمما علي الفكر الجهادي ضد الحكومات الكافره اذا توفر الدعم المالي والمعنوي بناءا علي فتوي الالباني وان الحكومه كافره..لان الشعوب فقط المسلمه
وهناك ملف صوتي للالباني املكه فيه هذا الكلام ساقوم بطرحه قريبا
وهو الان من اصحاب السؤ يدخن الحشيش فسبحان الله..هداه الله الي الطريق المستقيم

وكنت اجالس مجموعه مشهوره في عالم الارهاب المصري ساذكر اللقب لاحدي المشايخ فقط الفلاح!!!
كانت وظيفتهم ان يقوموا بمطارده اللصوص وقتلهم حتي تتحق العداله الاسلاميه ويغيروا المنكر.....اتذكر في احدي المرات اهل شبرا يعلمون اسم لص قبيح اسمه خالد كابوس..

قمنا بالذهاب الي منطقته واطلاق الاعيره الناريه عليه لقتله لانه لص بلطجي...وكانوا يكرهو رجال الشرطه ويعتبرونهم رجال الحكومه والسلطه التي لا تحكم بغير ما انزل الله..
و هذه المجموعه الي الان لم اري غير احدهم اصبح تاجر مخدرات بعد المعتقل..لان الباقي قاموا بمهاجه لص فقامت الشرطه بمطاردتهم فاطلقوا الاعيره الناريه علي رجال الشرطه وكانت حرب لمده 7 ايام كان حظر التجول هو المسيطر علي المنطقه.. وهذه واقعه مشهوره في حي شبرا..

تغير المنكر بالقتل وحمل السلاح وارهاب المدنين المسلمين بالاعيره الناريه وقتل البلطجي واللص ( هذا هو الاسلام في نظرهم شرائع جديده تطبق علي عباد الله)

وكنت معجب بالشيخ جابر السلفي الذي كان يريد اقامه دوله اسلاميه سلفيه مستقله في امبابه..كان يريد ان يجعل منطقه وليست مدينه دوله اسلاميه مستقله عن الحكومه الفاسده وقابلت من هو قريب منه وكانوا يصلون معنا في مساجد متفرقه مثل التوحيد والسنه المحمديه..ونهايته لا يعلمها الا الله بعد القتل والخراب والدمار الذي لحق هذه المنطقه من اعماله واعمال تابعيه..وحظر التجول الذي استمر لاسابيع في هذه المنطقه شارع الاقصر بامبابه...وكانوا الضحايا كثيرون من الطرفين ومن الاهالي..
وحرق محلات الفيديو والدخول علي الاهالي بيوتهم وغيرها من المخاذل والاعمال التي ما انزل الله بها من سلطان وقد كنت شاهدا علي هذه المعارك بحكم تواجدي في هذه المنطقه دائما..واهل مصر يعلمون جيدا من هو الشيخ جابر السلفي صاحب فكره جمهوريه امبابه الاسلاميه السلفيه المستقله..
ومن هم مشايخه من السلفيه لانهم لم يتغيروا الي وقتنا هذا بالطبع.!!

ومما يؤلمني اني يوما واخي الاكبر قمنا بالخطا في حق ابي وامي لانهم اهملوا في بعض السنن ويتوسلون وبناءا علي فتوي ابو بكر الجزائري ان المتوسلون مشركون شرك اكبر يخرج من المله ..
وفتوي الجزائري منشوره علي الانترنت لمن اراد الاطلاع عليها.

حكمنا علي اختي الصغيره بلبس للنقاب بالقوه لان الوجه عوره وهي تضع الحجاب ( وكنا نجهل معني الخلاف والدعوه بالحسني نتيجه الشحن الوهابي الكبير)
ولكن ابي تدخل وانهي الموضوع بارتكابها معصيه كبيره بعدم وضع النقاب ( كما كان يبدو لي في هذا الوقت)

حريم المنزل لا ترد علي التليفون لان صوت المراه عوره

تم طمس اي صوره في البيت لجدي او غيره بالقوه الوهابيه حتي لا يدخله الشيطان

تم تحويل البيت الي وكر سلفي للنقاش في هل الحكومه كافره كيف نغير الازهر ومناهجه الاشعريه الكافره.
كيف نتصدي لعلماء السلطه والصوفيه!!
كيف نواجه تيار الفتاوي الحكوميه وتيار الصوفيه القبوريه وكيف نحذر من اهل القبور مثل الشعراوي رحمه الله وكان اشهرهم في هذا الوقت.

التليفزيون لا يفتح علي اي ماده حتي الاخبار لانها تحتوي علي موسيقي
لا يوجد شئ اسمه اغاني دينيه او مدح يحتوي علي موسيقي او حتي مشاهده برنامج ديني تحتوي مقدمته علي موسيقي
لا يوجد ما يسمي بفليم او مسلسل ديني او وثائقي فكلها منكرات
والدش والتلفاز في الاصل حرام بناءا علي فتوي الالباني
وهو اعلم اهل الارض في الحديث

ولا نعرف في ذلك الوقت غير مشايخ المملكه العربيه السعوديه دار الافتاء السعوديه وكتبهم التي توزع علينا بالمجان وغيرهم مما ذكرتهم وهم فقط الموثوق فيهم والباقي عملاء للحكومات صوفيه قبوريه اشعريه ضاله..
يكرهون اهل السنه والجماعه ويروجون البدع ويضلوا الامه

كل هذا وامي وابي يعانوا من ابنائهم ووما يفعلون ولكن ماذا نفعل وكان التعصب قد تملك من قلوبنا بفعل كتبهم وشرائطهم المسمومه..

اتذكر اننا في يوم تشاجرنا مع اقاربنا ببسبب انهم كانوا يريدون السلام باليد علي اختي وكانوا في زياره لنا ...

وامي تبكي في صمت وقلبها يحترق علي ابنائها من الخوف عليهم من المعتقل او التهور وحمل السلاح....

وكم من المشاجرات مع الاصدقاء والاهل نتيجه انتهاجنا هذا المنهج التكفيري الوهابي السلفي.

وكل هذا وسبحان الله ياتيني انباء من بعض اصحاب السلطه ان اسمنا موضوع علي قائمه التحريات والمراقبه.
والله كريم معنا وحارس لنا وسبحان الله علام اللغيوب الذي حفظنا من اجل ان يمن علينا بالرجوع للمنهج الصحيح
ونكون خدام لهذا الدين..

وكم صديق خسرته وكم صديق تحملني حتي من الله علي بالهدايه..

ثم جاءت المفاجاه تحول اخي الاكبر..ثم بعده تحولت الي بعض اللهو..
تخيلوا خرجت من مذهب الوهابيه بعد سنين الي اللهو من كثره ما واجهته من كبت نفسي من تحريم ما احل الله..
واي لهو خرجت وكاني لم اكن احيا علي هذه الارض
عندي شراهه لكل ملذات الحياه والعياذ بالله
ثم بدا الطريق يتحول الي الافضل عن طريق اخي الاكبر فقد بدا في الذهاب للازهر وعرف طريق
العلامه شيخ الاسلام الدكتور علي جمعه مفتي الديار المصريه فبدا يحكي لي عنه منذ زمن ليس ببعيد
فبدات اسمع للعلامه علي جمعه وبدات اقرا كتب اخري عن الاسلام الحقيقي الذي كان غريب لي في هذا الوقت..
ولا تستعجبوا اخواني كان الاسلام غريب علي نفسي لان ما تلقيته من كتب وشرائط ومحاضرات القوم مثل الحويني وفوزي السعيد وسماع اشرطه ابن باز رحمه الله والالباني رحمه الله الخ..كان اسلام اخر ملئ بالتكفير والتعصب والحقد والكراهيه.....والاسلام من هذا برئ.
لان كان القول السائد
هؤلاء اعلم اهل الارض في الدين
الالباني المحدث اعلم اهل الارض في الحديث
ابن باز وابن عثيمين اعلم اهل الارض في العقيده والتوحيد
الحويني تلميذ المحدث بخاري العصر
الخ الخ
( وكأن العالم لم ينجب غيرهم من العلماء..فمصر خاليه من اهل العلم وغيرهم من المملكه لا يفقهون ومن المغرب لا يعلمون وومن باكستان جاهلون الخ الخ جميع دول العالم الاسلامي)
وكان الشيطان قابع في قلوبنا فلا نري غيرهم والباقي لا وجود له امام اعيننا وكأن العالم الاسلامي لم ينجب علماء علي مر العصور..وكل من يدعي العلم غيرهم ولم يشهدوا له ويزكوه
كان لنا جاهل متغطرس يدعي العلم وهو قابع في الجهل
واي سلفي ينتهج نفس المنهج الي عصرنا الحالي
والعياذ بالله من هذه الايام.

وكان في نفسي بعض اللهو في هذا الوقت ثم دخلت مجال الكتابه السياسيه والتزمت اكثر وعرفت الحبيب علي الجفري والعلامه محدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي رحمه الله وبدات في القراءه لهم..

ثم اشتركت في المنتديات فسمعت الحبيب علي الجفري وحضرت له فبدات في الالتزام اكثر مع بعض اللهو الخفيف ما نسميه طياش خفيف في مصر..

وبدات اجمع شتات نفسي بفضل الله علي وما اوصلني اليه من التعرف علي هؤلاء العلماء وما تعرفت عليه عن طريق دروسهم وكتبهم وصفحات الانترنت..

وبدات في تقليص نشاطاتي الغير الدينيه اتذكر ان كان لي موضوع في لهو الكلام في بدايه اشتراكاتي في عالم المنتديات والحمد لله انه انتهي..ومسح الي الابد.
وبدات في التقليص من كتاباتي السياسيه المهاجمه للحكومات الاسلاميه بعد اطلاعي من جل العلماء علي بعض ما يجوز وما لا يجوز الخوض فيه..
( ولا اخفي عليكم كرهي للحكومات كان نابع من فترتي السلفيه الوهابيه فكانت تخرج في بعض الاحيان بالشده والتكفير علي الحكام الي وقت قريب بل كان لي اراء تعتبر وهابيه تم تخزينها في العقل الباطن سلفا والحمد لله الذي طهرني منها كليا)

وبدات اكتب في الديني مما قد درسته خلال فتره اتخاذ الوهابيه التي تمسي السلفيه مذهب لي بعد تنقيته من الشوائب بفضل دروس العلماء من اهل السنه والجماعه و مما حصلته من دروس العلماء من اهل السنه والجماعه الساده الاشاعره والماتريديه

واتجهت للديني بقوة وساعدني منتدي الحوار الاسلامي جدا في الكتابه ومنتدي رباط الفقراء..
وبدات اشعر ان حياتي فارغه ويجب ان يكون لي هدف لاصل اليه...
فتركت السياسه واتجهت للدين والخدمات العامه والترفيهيه..وكنت مشرفا دينيا في احدي المنتديات التي كنت فيها سياسيا مع بعض اللهو وطلبت انتقالي للاشراف الديني ( وكانت كتاباتي من قبل في السياسي لا تخلو من التكفير نتيجه الاثر الوهابي السلفي في نفسي الذي طهرت نفسي منه كليا بعون الله وكرمه علي العبد الفقير....)
وبعد انتقالي للديني زاد ثباتي اكثر ووقفت للسلفيه وتكفيرهم وكان معي عدد غير قليل من الاخوه محبي الساده الصوفيه

اتذكر منهم ماجد, توتا,اخت في الله ليست صوفيه ولكنها فطريا تحب الصوفيه, عصام مصطفي,واخرون كانوا يميلون للساده الصوفيه ويكرهون التعصب..

وكنت أدور علي المنتديات حتي يكتب لي اجر الدفاع عن اهل السنه والجماعه
وكان شيخنا العلامه محدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي في هذا الوقت محاربا بشده فكان دفاعي عنه ضد خوارج هذا الزمان الوهابيه السلفية
في اكثر من منتدي وبدات في نشر سيرته العطره المباركه
في منتديات اللهو وغيرها ..
وايضا الدكتور محمد عبد الغفار الشريف
والعلامه البوطي
ثم انتقلت لمنتدي اخر مشرفا و عملت في البرامج والخدمات العامه والديني ..وتركته بعد تحوله الجزئي الي منهج الوهابية السلفية..بفعل بعض الشياطين وحتي لا اثير المشاكل مع بعض الاصدقاء..

ثم قمت بالكتابه في منتدي الحوار الاسلامي منذ سنه او اكثر الذي اصبح الان بيتي الاساسي علي الانترنت..
والمنبر المنير لمنهج اهل السنه والجماعه وموقع خدمتي لاهل السنه والجماعه.

وبعد ان كانت دروس السلفيه تملاء البيت اصبح والحمد لله كتب الازهر والساده الاشاعره والصوفيه في نفس المكان لكتب السلفيه التي اكثرها تم الاستغناء عنه والشرائط تم الاستغناء عنها جميعا والحمد لله.

واصبحت اسرتي تحب اهل الله وتميل للساده الصوفيه حتي اقاربي وعائلتي لانهم شاهدوا الفرق الشاسع بين هذا وذاك في سلوكنا

واصبح اغلب اصدقائي يعرفون الساده الاشاعره والصوفيه وان كان بعضهم في حياتهم العاديه في بعض اللهو يعيشون....
والبعض الاخر التزم وانتهج طريق التصوف والحمد لله الذي جعلنا سببا في هدايتهم.

واصبح الكثير من اصدقائي في منطقتي وكليتي وعملي يعلمون حقيقه السلفيه وانهم اتخذوا الاسم زورا وبهتانا لتغطيه اعمالهم القذره..
والحمد لله اكثرهم محب لاهل الله واهل السنه والجماعه
والبعض الاخر علي الانترنت ممن هم محبي قناه الناس وختم الله علي قلوبهم اصبحوا لا يطيقون مجرد اسمي...
والحمد لله علي الهدايه
ولا استطيع ان اصف لكم مدي ما اشعر به من راحه نفسيه وسعاده مما اعيشه الان في ظل المنهج القويم
منهج اهل السنه والجماعه حفظهم الله
ومدي ما اشعر به من فضل من الله عز وجل ان جعلني في هذا المنبر المبارك خادما لهذا الدين خادما لنعال محبي هذا الدين والنبي الكريم عليه الصلاه والسلام

وهذه قصتي باختصار في اسطر قليله وفي كتابه سريعه.

فالحمد لله علي فضله
بفضل الله
ثم ترتيبا ممن كان سببا
اخي الاكبر
الشيخ الجليل محمد عبدالرحمن الشاغول
العلامه شيخ الاسلام سماحه مفتي الديار المصريه
الدكتور علي جمعه
الشيخ الحسيب النسيب الحبيب علي الجفري
العلامه محدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي رحمه الله
العلامه البوطي
العلامه الغماري

وهذا ردي الموثق علي احدي الاخوة

احب ان اقول شدتي علي اهل البدع من الوهابيه السلفية ليست الا تكفير عن نفس الشده في مواجه رجال الدين وجل علماء الامه الذي زرع الوهابية في نفوسنا كرهم واحتقارهم..وتكفيرهم
والحمد لله علي الهدايه

انما كتبت الموضوع في المنتدي بدون تنسيق وكتبته علي عجاله ومن داخلي وما مر بي وهو قليل بالنسبه للاحداث المريره الي عشتها
( نعلم ان احدهم بعينه ربما يعمل موضوع يسمي من الصوفيه الي السلفيه ويملائه بالاكاذيب كما العاده )

واي شخص مسلم او حتي مسيحي مصري وخاصه من امبابه وشارع الاقصر والاعتماد والبوهي وشارع الجامع والوحده والبصراوي يعلم من هو جابر السلفي صاحب السيف والمسدس وقتل الابرياء في مصر بل وعاش هذه الماساه
ويعلم فكرته في انشاء
جمهوريه امبابه الاسلاميه المستقله..
سبحان الله من طبال خلف الراقصات الي زعيم ديني وشيخ سلفي في سنه من جراء ذهابه الي المساجد المذكوره انفا وحضوره لهؤلاء المشايخ..وسماع اشرطتهم المسمومه.ولا نتكلم عن ذنبه قبل التوبه اذا كان تاب والله اعلم
ولكن عن الوقت الذي اخذه ليصبح شيخ اسلامي يفتي في امور الدين اصبح شيخا مفتيا عالما في سنه!!!!!
ولا يهمنا ماذا كانت ذنوبه
http://www.alarabiya.net/programs/2007/12/30/43581.html

وقد كنت مواكبا لهذه الاحداث وكنت صغيرا في الثانويه او اخر الاعداديه وكنت احلم بالانضمام اليه في تكوين جمهوريه امبابه الاسلاميه المستقله..( مع اني كنت من دوله تانيه غير جمهوريه امبابه المستقله كنت اسكن في دوله اقصد منطقه بعيده حوالي نصف ساعه عن امبابه)
ولكني كنت في نفس الوقت شئ يدفعني للخوف من اشياء لا اعلمها ربما الله القي في قلبي الرعب حتي لا انساق خلف هذه الاوهام المدمره التي يبثها السلفية الوهابية.

والمدهش ان جابر السلفي كان يطلق علي نفسه امير المؤمنين...

والحقيقة معلومه فالوهابيه يذهبون للازهر او الساده الصوفيه لياخذوا العلم ليصبحوا علماء فيقال لهم امامكم ما بين خمسه عشره عاما وعشرون عاما او اكثر فيذهبون للسلفيه فيقال اطلق اللحيه وقصر الثوب واشتري كتاب
العقيده الصحيحه عقيده اهل السنه والجماعه لابن عثيمين
وففروا الي الله
وكيفيه الصلاه
ثم اشتري مجموعه الفتاوي للشيخ ابن تيميه فتصبح عالما في ثلاثه شهور..

وتحرم وتحلل وتكفرر وتفسق وتبدع وترد علي العلماء وتختلف معهم وترد اقوالهم وتحاربهم حتي اكابر الائمه والفقهاء..
وليس عنا ببعيد الشيخ الالباني رحمه الله درس سنه في مكتبه فضعف أصح الاحاديث وصحح اضعف الاحاديث...

ويصبحون مشايخ يطلون علينا من القنوات الفضائيه او تكتب لهم كتب توزع بالمجان او تباع بجنيه في الاتوبيسات وعلي الارصفه..او تطبع طبعه فاخره وتباع باقل من سعر التكلفه..
وتنشئ لهم مواقع انترنت جباره في الامكانيات ويركبون احدث السيارات( ولا نعلم سر هذه الاموال ومن اين تاتي ولماذا لا يصرف بعضها لمساعده فلسطين وفقراء المسلمين بدلا من ان توجه الي تمزيق الامه الاسلاميه ومهاجمه الازهر والتصوف واهل الله من اهل السنه والجماعه والغريب ان لا احد سال كيف هذا الدعم لهم الكبير ومن اين يحصلون علي هذه الاموال ولماذا كل هذه الكتب الفاخره التي تباع بملاليم وكل هذه القنوات الفضائيه التي تتكلف الملايين لنشر عقيدتهم ومهاجمه الساده الاشاعره والصوفيه اليس الاولي صرفها في مشاريع توحيد صف الامه الاسلاميه ودعم القضيه الاسلاميه..سؤال لابد ان يساله لنفسه كل وهابي متسلف)

وهذه حقيقه وليست من تاليفي بل نراها منذ نشاه الفتنه السلفيه الوهابية الي الان ولو استيقظ القوم لوجدوا انفسهم في الفخ قد وقعوا...وقد كتبت القليل فهناك اشياء استحي ان احكيها شيخي وهناك اشياء كبيره لا يجوز روايتها علي الملأ لانها ستكون جهر بالذنب.
وهناك اشياء لا يصدقها عقل...فما رويته القليل القليل والله اعلم بذلك.

واذا قال قائل هذا فكرك وجهلك في فهم مشايخ السلفيه
اقول اجتمع فكري وفهمي الخطا لمشايخ الوهابية السلفية وتوافق مع اختلاف المناطق والبلاد والعقول مع كل هؤلاء هل هذا معقول؟

الشيخ جابر السلفي والقتل والتدمير وانشاء جمهوريه امبابه الاسلاميه المستقله(مصر امبابه) تلميذ مشايخ السعوديه والشوادفي واسامه القوصي والحويني وفوزي السعيد ومحمد عبدالمقصود وغيرهم

جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي و محمد بن عبد الله القحطاني الذين احتلوا الحرم بالسلاح لعنهم الله تللميذ الشيخ ابن باز مفتي المملكه الاسبق ومقبل بن هادي الوادعي اليمني
وخريجه جامعة مكة المكرمة الإسلامية وو الجامعة الإسلامية في المدينه المنوره
( لا فرق بين اعمال الوهابية والشيعه..
و تاريخ الاعدام لجهيمان: 21 / 2 / 1400هـ مكان الاعدام: مكة المكرمة
والقحطاني قتل في تحرير الحرم المكي
( ولا فرق بين الوهابيه والشيعه في انتهاك حرمه الحرم)

القاعده والقتل والتدمير للمسلمين والمدنيين في كل مكان

الجماعه السلفية في الجزائر والقتل والتدمير.بناءا علي فتاوي الوهابيه

تنظيم القاعده السلفي في المغرب

الحرق والتدمير من الوهابيه في باكستان وافغانستان

غلق مساجد ومدارس اسلاميه في العالم الغربي بسبب المناهج التكفيريه والارهابيه

محمد يسرى ياسين على منفذ عمليه التحرير ومخطط لها ولعمليه تفجيرات الازهر
خريج مسجد التوحيد برمسيس ومن عشاق ابو اسحاق الحويني و كان من الحاضرين دوما لمسجد السنه المحمديه بالزيتون ( العزيز بالله) للشيخ محمد عبدالمقصود والحويني وغيرهم
وغيرهم الكثير فكل يوم يفرز لنا التيارر الوهابي السلفي ارهابين من كل شكل ولون

ولا ننسي ان هذا ما هو الا نتاج الافكار التي زرعها قادتهم وزعمائهم

فالدعوه الوهابية
هاجمت الطائف!! وكانت تحت حكم الشريف غالب حاكم مكة ، وكان بينه وبين الوهابية المواثيق ، ولكنهم غدروا فتمكنوا من الاستيلاء على الطائف ، إذ دخلوها عنوة في ذي القعدة 1217هـ/1802م فقتلوا الناس بدون تمييز بين رجل وامرأة وطفل..

ويذكر المؤرخ الشهير عبدالرحمن الجبرتي في كتابه (تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار) أنهم ( حاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون ، واستولوا عليها عنوة ، وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال ، وهذا رأيهم مع من يحاربهم ) حمد عوض الخطيب ، صفحات من تاريخ الجزيرة العربية الحديث ص 178 و233
محمد أديب غالب ، من أخبار الحجاز ونجد في تاريخ الجبرتي ص 90 ، ط. دار اليمامة للبحث والترجمة والإشراف ، طبعة أولى.

ثمان بن بشر الحنبلي النجدي فيذكر ذلك في أحداث سنة 1220هـ .
ومن أحداث تلك الفترة المشئومة في محرم 1220هـ / 1805م أن الوهابية راحوا يقتلون الحاج ويأسرون من يمر بهم ، واشتدَّ الغلاء في مكة بشكل فاحش لم تشهده من قبل حتى باع أهل مكة أثاثهم وحلي نسائهم بعشر القيمة ؛ ليشتروا أقوات أطفالهم بأضعاف أثمانها . ومات الكثير من أهل مكة جوعا وانتشرت جثث الأطفال في الأزقة ، بل وكما يذكر مؤرخ الوهابية عثمان النجدي في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد (ج1 ، ص 135)

عثمان بن بشر الحنبلي في كتابه (عنوان المجد في تاريخ نجد) من أحداث 1221 هـ الحادثة التالية ص 139:
( أرسل فرَّاج بن شرعان العتيبي ، ورجالا معه … وذكر لهم أن يمنعوا الحواج التي تأتي من جهة الشام واسطنبول ونواحيهما ، فلما أقبل على المدينة الحاج الشامي ومن تبعه ، وأميره عبدالله العظم باشا الشام فأرسل إليه هؤلاء الأمراء أن لا يقدم وأن يرجع إلى أوطانه .
ويقول ج1 ص 143 ولم يحج في هذه السنة أحد من أهل الشام ومصر والعراق والمغرب (أي بلاد المغرب العربي كله) وغيرهم إلا شرذمة قليلة من أهل المغرب لا اسم لهم

فهل اخطات في فهمي ام ان هذا هو منهج الوهابيه من عده دول وكيف اجتمعنا علي نفس الفهم اذا كان خطا؟؟
وهل هذا ليس افعال جدهم الاكبر منشئ ومؤسس التكفيرين الوهابيين المتخفون تحت اسم السلفية..؟؟؟

ويراجع هنا ليعلموا ان هذا الفكر الصحيح للوهابية مثل فكرهم وفكر جميع الوهابيه الذين يستخدمون التقيه لحجب تكفيرهم.
http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=7407

اما بالنسبه للموسيقي في نشرات الاخبار والدس والتلفزيون.
فليتفضلوا هنا ليعلموا ان التلفاز عاما بدون تخصيص ولا قول حلاله حلال وحرامه حرام.
http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=5911

وتوتبتي يعلمها الكثير من الوهابية..بل كان لي لقاء مع صديق شيخ سلفي صديق للحويني ومحمد حسنين يعقوب ونشر علي الانترنت ولكنه كان بعيد عن العقيده والفقه وغيرها من العلوم فكان اللقاء عن الجن والسحر..
والكثير من الوهابية الكاتبين في منتديات الجهلاء يعلمون ذلك ولا يستطيعون انكاره..

بل وكاونوا يحثوني علي سؤاله عن عقيده ابن باز وابن عثيمين وهل هي صحيحه ورايه في الصوفيه.. وماذا يقول في الالباني حتي اقتنع باجاباته( كانوا يريدون ان يقنعوني بالرجوع للمنهج الاثم عن طريق ضغط هذا الصديق الشيخ السلفي ولا يعلموا المساكين ان لنا محاورات معه كثيره في هذه الامور بالاثباتات والبراهين بل اصبح لا يخوض في الحديث معنا عن الوهابية حتي لا ناتي بوثائق تشين القوم وهي بالملايين)

وكانوا ينتظرون قدومه للحوار الكتابي لمحاوله التاثير علي من خلال اجاباته!!!

ولذلك لا اتصور ان يقوم احد الوهابيه سيدي محب الحبيب علي بالقول ان هذا الموضوع مفبرك او انه قصه..لان البعض منهم يعلمها قبل الطرح وكان يشم في رائحه الوهابيه التكفيريه في وقت مضي..بل ويحثني علي الرجوع الي هذا الاثم العظيم...وهو ليس عنا ببعيد واحتمال ان قرا هذا الموضوع ايضا...

ولان الموضوع يمس الواقع واحداث عشتها واسماء مشايخ ليس لهم اعمال علي الانترنت واسماء مساجد ومشايخ كثيره

نذكر منها جمال عبدالهادي تاريخ اسلامي كان يحاضر في مسجد التوحيد في رمسيس ومسجد السنه المحمديه بالزيتون العزيز بالله)..

الشيخ العربي من شبرا كان معاق وكان يحضر لمسجد التوحيد للمحاضره.
وكنت اذهب اليه في زوايه صغيره في مكان في شبرا يسمي ارض البستان..وكان الجامع امام مستشفي اسبرنج الخاصه والي الامام مستشفي معهد ناصر..

وجاء مره واحده الي هذا المسجد الصغير محمد عبدالمقصود..للخطبه بناءا علي رغبه الجماهير..

ومحمد عبدالمقصود كان يخطب العيد في مسجد في الترعه البولاقيه وهو مسجد في شارع جانبي بين شارع احمد حلمي وشارع الترعه البولاقيه ( لا اتذكر اسم المسجد)
ومسجد في حي امبابه في شارع البصراوي وحضرت له درسين فقط هناك!!!

بل اتذكر جيدا وكانه بالامس ..
كان محمد عبدالمقصود يخطب في هذا المسجد في الترعه البولاقيه خطبه عيد الفطر لعام 1414هـ 1994مــ
وكانت الخطبه حماسيه وتكفيريه للحكومات الاسلاميه.وعند الانتهاء قام الناس وهتفوا فلم يتحدث الشيخ فاخذتهم الحماسه فتحركوا ناحيه قوات الامن التي ترافق هؤلاء المشايخ في دروسهم وخطبهم بالطبع..فنادي الشيخ لا تتقدموا قوات الامن كثيره فلا تتحركوا ارجعوا الي بيوتكم والله الناصر....

ورجعت وكلي حسره لعدم اكتمال قوه المسلمين ضد الطغاه من الشرطه الكافرين ولماذا لا نحمل السلاح وهم اكثر مننا عددا...

وللعلم محمد عبدالمقصود من المكفرين صراحه لجميع الحكام المسلمين وعلماء الازهر..
ويقولون عليه في مصر اعلم اهل الارض في الفقه والفقيه الاول...( واحسرتاه)
ويثني عليه كثيرا ابو اسحاق الحويني ومحمد حسنين يعقوب.. ويوجد ملفات صوتيه للثناء عليه ولا اعلم اي ثناء علي التكفير واللارهاب هذا ولا نندهش فالمنهج واحد ولكل اسلوبه.. وطريقته في بث سمه بين المسلمين.

وكان البرهامي السلفي السكندري لسه صغير نوعا ما لم يكن له صوت قوي

فاي كذب سيطلقونه علي الموضوع شيخنا خلي الطابق مستور..

الل بيته من زجاج لا يقذف الناس بالطوب.

__________________

سيدي الإمام عبد الوهاب الشعراني

هذه بضعة كلمات عن سيدي عبد الوهاب الشعراني العارف بالله تعالى رضي الله عنه وأرضاه المكنى بأبي المواهب الذي علا قدره فلم تبصره العيون الزائغات.. الذي كتب "تنبيه الأغبياء بقطرة من بحر علوم الأولياء" ولم يدرك رضي الله عنه عصر "شديدي الغباء" ألمتعلقين بقرن الشيطان عفا الله عنهم وغفر لهم وأزال غشاوتهم ورد إليهم بصيرتهم..
هذه إما أن تكون بداية لسلسلة مقالات ونقولات في الذب عن سادتنا الكرام من أنياب خوارج هذا العصر.. وقد يضاف إليها مقالات عن الخوارج أنفسهم وعن نشأتهم صهيونية الأهداف والتمويل والعقيدة.. وعن نكبة الإسلام بهم في قلبه وأطهر بلاده.. وإما أن تكون نواة لمدونة جديدة تماما وهو ما سيحدث غالبا.. فأنا لا أحب أن تختلط هذه الأمور بأ أمور أخرى.. مع عظيم احترامي للنقد الفني والأدبي والقصة والشعر والفضفضة الذاتية..
الشيخ عبد الوهاب بن أحمد الشعراني الشافعي
قال الشيخ عبد الرؤوف المناوي في طبقاته :
هو شيخنا الإمام العامل العابد الزاهد الفقيه المحدث الأصولي الصوفي المربي المسلك من ذرية محمد بن الحنفية ،
ولد ببلده ونشأ بها ومات أبوه وهو طفل ،
ومع ذلك ظهرت فيه علامة النجابة ومخايل الرياسة والولاية :

فحفظ القرآن وأبا شجاع والأجرومية وهو ابن نحو سبع أو ثمان
ثم انتقل إلى مصر سنة إحدى عشرة وتسعمائة وهو مراهق فقطن بجامع الغمري وجد واجتهد
فحفظ عدة متون منها المنهاج والألفية والتوضيح والتلخيص والشاطبية وقواعد ابن هشام ،
بل حفظ الروض إلى القضاء وذلك من كراماته ،

وعرض ما حفظ على علماء عصره ثم شرع في القراءة :
فأخذ عن الشيخ أمين الدين إمام جامع الغمري قرأ عليه ما لا يحصى كثرة منها الكتب الستة ،
وقرأ على الشمس الدوخلي
والنور المحلي
والنور الجارحي
ومنلا على العجمي
وعلى القسطلاني
والاشموني
والقاضي زكريا
والشهاب الرملي ما لا يحصى أيضا}

ثم قال :

{ هو فقيه النظر صوفي الخبر له دراية بأقوال السلف ومذاهب الخلف }

إلى أن قال :

{ أقبل على الاشتغال بالطريق فجاهد نفسه مدة وقطع العلائق الدنيوية ومكث سنين لا يضطجع على الأرض ليلا ولا نهارا}

ثم قال:

{ أخذ عن مشايخ الطريق فصحب الخواص والمرصفي والشناوي فتسلـّك بهم ثم تصدى للتصنيف فألف كتبا منها:
مختصر الفتوحات وسنن البيهقي الكبرى
ومختصر تذكرة القرطبي والميزان
والبحر المورود في المواثيق والعهود
وكشف الغمة عن جميع الأمة
والمنهج المبين في أدلة المجتهدين
والبدر المنير في غريب أحاديث البشير النذير
ومشارق الأنوار القدسية في العهود المحمدية
ولواقح الأنوار
واليواقيت والجواهر في عقائد الأكابر
والجوهر المصون في علوم الكتاب المكنون
وطبقات ثلاثة
ومفحم الأكباد في مواد الاجتهاد
ولوائح الخذلان على من لم يعمل بالقرآن
وحد الحسام على من أوجب العمل بالإلهام
والبراق الخاطف لبصر من عمل بالهواتف
ورسالة الأنوار في آداب العبودية
وكشف الران عن أسئلة الجان
وفرائد القلائد في علم العقائد
والجواهر والدرر
والكبريب الأحمر في علوم الكشف الأكبر
والاقتباس في القياس
وفتاوي الخواص
والعهود ثلاثة
وغير ذلك

وحسده طوائف فدسوا عليه كلمات يخالف ظاهرها الشرع وعقائد زائغة ومسائل تخالف الإجماع
وأقاموا عليه القيامة وشنعوا وسبوا ورموه بكل عظيمة
فخذلهم الله واظهره عليهم

وكان مواظباً على السنة مبالغا في الورع مؤثرا لذوي الفاقة على نفسه حتى بملبوسه متحمل للأذى موزع أوقاته على العبادة ما بين تصنيف وتسليك وإفادة،
واجتمع بزاويته من العميان وغيرهم نحوه مائة فكان يقوم بهم نفقة وكسوة،
وكان عظيم الهيبة وافر الجاه والحرمة تأتي إلى بابه الأمراء ،
وكان يسمع لزاويته كدوي النحل ليلا ونهارا ،
وكان يحي ليلة الجمعة بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم ،
ولم يزل مقيماً على ذلك مُعظـَماً في صدور الصدور إلى أن نقله الله تعالى إلى دار كرامته }

انتهى من " شذرات الذهب " .

Freelancers, I'm going in..!

Where I live, it's pretty challenging to get a life as a freelancer. It's vital to answer in two or three words at maximum when you...